الأمثال الأمازيغية مع ترجمة باللغة العربية

الأمثال الأمازيغية مع ترجمة باللغة العربية

هذه مجموعة من الأمثال الأمازيغية من جهة سوس (المملكة المغربية) أضعها بين يدي القارئ الكريم , ليتدبر معانيها ويعرف القليل عن مجتمعهم وعاداتهم, وتقاليدهم, المليئة بالحكم والمواعظ والحكايات , التي تركها لنا سلفنكم الصالح لتكون مصباحا ننير بها دروب الحياة, وهذه الأمثال للأسف لم تنل منكم الإهتمام الوافر حتى ضاع منها الكثير الكثير..
ئَِغا ْنضْصَا ءَانْتَارَا ِئغَا ْنْطِزي أَنْسَاقْرَا
الترجمة:عندما نضحك نكتب وعندما نتخاصم نقرأ
ويقال هدا المثل الأمازيغي أثناء إجراء إتفاقية ثنائية أو جماعية بين الأصدقاء.
ءَافُولُوسْ نْكْرْ ْتْكمَا ؤُرِيري مَاِني
الترجمة:الديك الذي ألف العيش بين منازل القرية لن يضيع أبداً
ويقال هذا المثل لمن صار أسير بطنه.
ءَانَافَالْ ءَاسَاتْجْرَابْنْ مِيدْنْ ءَاسِيفْ
الترجمة:بالأحمق يجرب الناس النهر
ويقال هذا المثل غالبا عندما يقع أحد في ورطة نتيجة قلة تجربتة
سْنْخْكْمْ ءَاجْدَا ءُورْتَا ِئْلكْمْ رْمْضَانْ
الترجمة: أعرفك ياجدتي قبل ان يصل شهر رمضان
ويقال هذا المثل غالباً لبخيل يحاول إخفاء بخله بالحيل.
ءُوْرنْ كِيسْ تْكِيدْ ءَابْلا صُوضْ ءَالْعُوَاد
الترجمة:ليس لك فيها إلا النفخ في المزمار
ويقال هذا المثل لمن يتحدث عن منجزات حققها الأخرون.
تُوسِيتْ تَاكْجْدِيتْ غِ ئِلِيغْ تْزْضَاي
الترجمة: تحمل القنطرة من جدعها الثقيل
ويقال هذا المثل لمن أضاف لمسؤوليته مسؤولية غيره.
كَارْ ءَامْكْسَا ْسَناتْ تْوَال ءَايْكْسَا
الترجمة:الراعي الفاشل يرعى مرتين
ويقال هذا المثل لمن يحمل مسؤولية يجهل عنها كل شئ.
يَاتْ تْزْوٍيتْ ؤُورَِا تْسْكَارْ تَامْنْْتْ
الترجمة:النحلة الواحدة لا تصنع عسلا
وهذا مثل رائع يدعونا إلى الإتحاد لأن من دون الإتحاد لن تقوى نحلة واحدة على صنع العسل.
ئِيضَانْ ِلي ؤُرْكَساِنين ءَايْسْخْسَارْن وِيلِي كْسَانِينْ
الترجمة:الكلاب التي تحرس الغنم هي التي تغرر بالحارسة لها
وهذا المثل رفيق للمثل?مْعَامن شْتك شْبْهْتْك?ويعبر على أن فلانا الذي كان جديا أصبح متكلا بعد أن أثر فيه رفاق السؤ .

0 التعليقات:

برنامج Amakb v 1.8 للكتابة باللغة الأمازيغية

هو برنامج مفيد للأشخاص الذين يرغبون في القراءة أو الكتابة باللغة الأمازيغية "تيفيناغ". وبتثبيت البرنامج سوف تحصل على كل خطوط Tifinagh Unicode أو non-Unicode وكذلك لوحة المفاتيح الأمازيغية التي سيتم تركيبها في جهاز الكمبيوتر الخاص بك 






تحميل البرنامج

0 التعليقات:

مستوطنة تيبودا الغارقة

مستوطنة تيبودا
تقع مستوطنة تيبودا في شاطي مدينة زوارة ببعد عن مركز المدينة 4كم وببعد عن شاطي ب 400متر  ويقدر عمر غرقها ب 8ألاف سنة وتعتبر المدينة غامضة حتى الان بسبب عدم اهتمام الدولة بالآثار  تمتاز المدينة بجمالها الخلاب بتلك الاعمدة تاجية  والأقواس المفتوحة وجرار القناديل وتلك المساكن اللتي سكنها اجدادنا الامازيغ في قدم حيث انها كانت لتكون من افضل الاماكن السياحية في ليبيا وفي العالم
واكد علي وجود المدينة صور التقطها مركز أبحاث أمريكي سنة 2010 باستخدام الاقمار الصناعية، وذلك بعد أن أعطى لهم إحداثيات المكان من قبل   الباحث الليبي شوقي معمر المختص في مجال استكشاف المخابئ والكهوف، عندما ذهب إلى الولايات المتحدة لغرض تحضير رسالة الدكتوراه.
 كما  يقول الباحث شوقي معمر أن هذا المكان يعتبر غامضاً إلى حد الآن، ولم يستكشف بطريقة علمية مفهرسة تحدد معالمه.
وهو يعتقد أن "ما نشاهده منها لا يمثل سوى مترين من الحجم الكامل للمستوطنة، فيما الجزء الباقي لايزال تحت الرمال، بسب عوامل المراكمة البحرية وطول الزمن الذي مر عليها".
الاستنتاج العلمي حول أسباب غرق تلك المستوطنة كما جاء عن الباحث شوقي، بحدوث تسونامي قبل ثمانية آلاف عام ضرب جزءاً كبيراً من ساحل ليبيا، نتج عن ثوران بركان في جزيرة سيشيليا.
هذا البركان ألقى ما مساحته عشرة كيلومترات من الحمم في البحر الأبيض المتوسط، الأمر الذي سبب في موجة مد وصل ارتفاع أمواجها من 30 إلى 40 متراً دمرت السواحل المطلة على البحر المتوسط، ولم تنحصر تلك المياه حتى اليوم.
ويقول شوقي كذلك إلى أن هندسة العمارة في تيبودا تجعلنا نفكر في احتمالية وجود "حضارة متقدمة نسبياً" بالنسبة لذلك الزمن البعيد، لاحتوائها على حجرات مفتوحة بأقواس وأعمدة منحوتة في الصخور وموضوعة على هيئة أقراص بعضها فوق بعض ومثقوبة في الوسط مثل قطع الرحا، كما أن شكل هذه الاقواس هو أنسب شكل توصل إليه الإنسان للمرور تحته وهو محمل بالأثقال.
وانا مع شوقي فقولة من المؤسف أن يكون هذا المعلم مغيباً عن وسائل الإعلام، وأن الجمهور الليبي لم يسمع عنه شيئاً"، ويأمل من السلطات الجديدة أن تهتم بشكل جدي بالمعالم الأثرية الليبية كي لا يضيع هذا التاريخ العتيق، وأيضاً حتى لا تطالها معاول المخربين الطامعين.
أما الباحث في علم التراث والحضارات يوسف حلمي فيقول أن أرضيات الفسيفساء الموجودة على الشاطئ المقابل لهذه المستوطنة تدل على وجود منازل فخمة و فلل كان يقطنها سكان أثرياء هم غالباً من التجار، وهي تعود للحقب التاريخية الحديثة كالعصر الفينيقي والروماني.



0 التعليقات:

الوصايا السبع لكل مسلم امازيغي :



1 : إن قالوا لك أن العربية لغة مقدسة فاسألهم عن الدليل فإنهم لن يجدوا في كتاب الله آية تقدس العربية و السبب في نزول القرآن عربيا هو أن القوم المستهدفين كانوا عربا حيث قال تعالى ؛" و ما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه " و ليس لجمالية العربية كما يدعي البعض لأن في ذاك العهد كانت الفارسية و العبرية في أوج تطورهما و العربية لا تجواز أهلها العرب .

2 : إن قالو لك أن العر...بية لغة أهل الجنة وإستدلوا بذلك بقوله تعالى :" و تحيتهم فيها سلام " فأجبهم بخطابه تعالى لأهل النار " إخسؤوا فيها و لا تكلمون " و بالتالي فالعربية لغة جهنم أيضا حسب قولهم و العياذ بالله من الخوض في أمور الغيبيات . فإن عاندوك فقالوا حديثا نفاه الألباني و ضعفه إبن تيمية و هو " قال محمد : أحبوا العرب لثلاث ، لأني عربي و لسان أهل الجنة عربي و القرآن عربي " فرد عليهم بأن يأتو بصحته فلن يجدو لا في مسلم ولا في البخاري .

3 : إن قالوا لك أنها لغة يوم البعث فأجبهم بحديث متفق عليه يقول فيه المصطفى عليه السلام : " ما منكم من أحد إلا و يكلمه ربه يوم القيامة ليس بينه و بينه ترجمنا فينظر أيمن منه فلا يجد إلا ما قدم و ينظر أشأم منه فلا.....................فاتقوا النار ولو بشق تمرة " .
4 :إن قالوا لك أن الإسلام هو الذي عرب العجم فقل أعوذ بالله أن يكون الإسلام دين تعريب ثم أضف له قوله تعالى " و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا " و لم يقل تعالى : لتعاربوا " .

5 : إن قالو لك أن الإسلام هو الذي فرض على نساء المسلمين العجميات لباسا أسودا يسمى العباية أو النقاب أو غير ذلك فأخبرهم أنه لباس عربي منذ الجاهلية الأولى و أن الإسلام فرض على المسلمة أن تتسر فقط و لكل شعب لباس يستر نسائه ،و للذكر فلباس الامازيغيات هو لباس إسلامي محض اذا ستر سائر البدن

6: إن قالو لك أن الإسلام هو الذي حول بلدانا عجمية كمصر و شمال إفريقيا إلى بلدان عربية فإنههم عن إتهام الإسلام بالباطل فهو بريء مما فعلته القومية العربية ، و إن كان الإسلام فعلا وراء تغيير هويات الشعوب فلماذا لم تصبح ماليزيا و إيران و تركيا و أندونيسيا و باكستان دولا عربية رغم كونها إسلامية ؟؟

7 : إن قالوا لك أن الإسلام فرض على المسلمين العجم أن يسموا أنفسهم و بنيهم بأسماء عربية أو أسماء الأنبياء و إستدلوا بحديث لم يذكر في الصحيحين هو " خير الأسماء ما عبد و حمد " فقل لهم إن شرط الإسلام في الإسم أن لا يكون معناه قبيحا كالهجرس مثلا و هو صغير الكلب و هو إسم كان يسمي به العرب أبنائهم حتى مجيء الإسلام الذي منعه . و العجم لهم أسماء خاصة بهم و لا يعقل أن يسموا بغيرها لأنك لو أسميت إبنك محمدا فلن يكون رسولا و إن أسميته عمر فلن يكون إماما عادلا و إن أسميته أبا بكر فلن يكون صديقا


0 التعليقات:

مطالب الحركة الوطنيه في الاجتماع القادم.



1 شبه استقلال لدولة ازواد سياسيا بوجود علم شعب ازواد رسميا في الادارات و المؤسسات الازوادية
2 برلمان ازوادي مستقل يمثل كافة مكونات ازواد يناقش و يتحكم في التدبير المالي و الاجتماعي و الاقتصادي و السياسي لازواد سواء في السياسة الداخلية لازواد او في السياسة الخارجية مع البلدان الاخرى مثلا توقيع الاتفاقيات الاقتصادية و السياسية و غيرها.

3 الجيش الازوادي يتولى مهمة حفظ الامن في المدن الازوادية و له حق الدفاع عنها في حال اي هجوم دون الحاجة لاستشارة بماكو مثل قوات بشمركا الكردية.

4 انشاء قنوات اعلامية ازوادية ناطقة باللغات الازوادية شبه منفصله عن الاعلام المالي.

5 الحفاظ على الرموز الازوادية و الارث التنوع الثقافي لازواد و الاعتناء باللغات الازوادية و جعلها لغات رسمية و استقلال شعب ازواد في نشيده الوطني و علمه الوطني

6 طبعا بمقابل احتفاظ بماكو بصلاحية منحصرة جدا مثل انحصار سلطات العراق المركزي على اقليم كردستان.

هذه هي خطة حركة تحرير ازواد التي يحاول الوسطاء ارغام حركة تحرير ازواد عل التنازل عليها و تخفيض المطلب الى اقل من "اتونومي" حقيقي ليصبح "حكم ذاتي" على الطريقة المغربية اي جعل نخبة من السياسيين الازواديين على راس ازواد هم يقومون بنهب و سلب الاموال التي تخصصها بماكو في حالة قبول المقترح المالي.....و يبقى الشعب في الحضيض هذا ما تسعى اليه بماكو و الجزائر و المغرب.

نطلب من امنلا ان تبقى على سقف مطالبها في المفاوضات القادمة لكي تفشل الوساطة الجزائرية و تبحث امنلا عن وساطة اروبية سويسرية تفهم في ملف تدبير المناطق و الشعوب. 

 

المصدر: الحركة الوطنيه لتحرير ازو اد.


0 التعليقات:

مهرجان المتوسطي أنموكار.

دعا المشاركون في لقاء نظم ، أمس الأحد بالحسيمة في إطار الدورة الثامنة للمهرجان المتوسطي أنموكار ، إلى سن سياسة تشجع المغاربة المقيمين بالخارج على الاستثمار في بلدهم الأصلي وتمكنهم من الاضطلاع بدور أكبر في التنمية. وسجل الباحثون والجامعيون المشاركون في اللقاء ، الذي نظم حول موضوع " المغاربة المقيمون بالخارج بين الأزمة الاقتصادية العالمية وآفاق المستقبل" ، أن السنوات الأخيرة عرفت تراجع استثمارات وتحويلات أفراد الجالية المغربية وذلك بسبب عدة عوامل منها الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلدان الأوربية وضعف الإجراءات التحفيزية وبطء المساطر الإدارية في بلدهم الأصلي.



0 التعليقات:

عـاجل : وفاة الفنان الأمازيغي حسن أنظام.

عـاجل : وفاة الفنان الأمازيغي حسن أنظام

ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره ، تلقينا نحن خبر وفاة فقيدنا الفنان الأمازيغي حسن أنظام.نحن إد نشاطركم
ألمكم وأحزانكم بهذا المصاب الجلل برحيله،ونتقدم إليكم بتعازينا القلبية الحارة و إن لله وإنا إليه راجعون.


0 التعليقات:

كلمات كالرصاص.



0 التعليقات:

مائدة يوغرتن.


موجود في غرب تونس قريب من الحدود الجزائرية*

أعظم حصن طبيعي في التاريخ

استخدمه الملك يوغرتن ضد الإحتلال الروماني

يحتوي على درج سري واحد.. يحتوي على صخور يمكن الإختباء داخلها، يحتوي على بركة مياه محفورة في الصخر، في حالات الحصار

وجد علماء التاريخ والآثار أصل المسألة «كنوز يوغرطة» في كتابات المؤرخ والحاكم الروماني «ساليست»، الذي ترك سيلا كبيرا من المعلومات عن مملكة البربر التي كانت عاصمتها «سيرتا» وصراع يوغرطة ضد سيطرة إمبراطورية الرومان في القرنين اللذين سبقا ميلاد المسيح عليه السلام.


0 التعليقات:

كهف هوا أفطيح

من اهم كهوف ما قبل التاريخ في ليبيا و الشمال الافريقي كهف هوا أفطيح الذي يعتبر أكبر كهف مكتشف حتى الأن في شمال أفريقيا، يقع هذا الكهف على مقربة من مدينة سوسة ولقد أسهم التسلسل الطبقي واللقى الآثرية التي أكتشفت فيه أسهاماً كبيراً في دفع معرفتنا بالتراث الإنساني، وقد تم التعرف على هذه الفترات التي تمتد إلى ثمانين ألف سنة

" كهف هوا افطيح "
يعتبر من أكبر كهوف ما قبل التاريخ في حوض البحر المتوسط . سمي بهذا الاسم نسبة لشخص ليبي اسمه افطيح و يقع هذا الكهف بالجبل الأخضر إلى شرق من بلدة سوسة بحوالي 8 كيلو متر ، إذ يمثل عرضه 72 متراً و ارتفاعه حوالي 23 متر ، في عمق يجاوز 30 متراً ذلك أن البعثة البريطانية بجامعة كامبريدج برئاسة الدكتور / ماكبرني McBurney كانت قد قامت بالتنقيب عن حضارات الإنسان الأول في هذا الكهف ، و نجحت في العثور وسط الطبقات الحفرية على فك إنسان " الجزء الخلفي منه مع امتداد يحوي الأضراس الخلفية " و ذلك عام 1952 ثم عثرت نفس البعثة عام 1955 في ذات الكهف على فك آخر " الجزء الخلفي مع امتداد قليل " .
و قد اتضح بدراسة الفكين أن كليهما " أيسر " ما يدل على أنهما لأثنين من الناس أحدهما رجل بالغ و الثاني لطفل ما بين ( 12 - 14 عاماً ) و خلص ماكبرني إلى أنهما ينتميان إلى إنسان النيادرتال ،  عثر عليه في  ضاحية ( الحنك ) بالمغرب و إنسان ( فج البطنة ) Fej – ELBotem جنوبي تبسة في الجزائر .

إذاً استطاع الإنسان الليبي النياندرتال ""الامازيغي"" أن يطور ثقافته الصوانية آنذاك المعروفة بالثقافة اللفوازية الموستيرية المتمثلة في صناعة تشظية ( Flake in dustry ) أدوات مصنوعة بعناية و مهارة و أشهرها ما يعرف بالمقاشط الجانبية ( Scrapers Side ) و المثاقب ( Points ) و السكاكين و بعض الفؤوس اليدوية الصغيرة على هيئة قلب ( Cardi , Form ) .

و هكذا تستمر ثقافة الإنسان الليبي  في عصر البلايستوسين في عصوره الحجرية إلى أن يأتي العصر الحجري القديم الأعلى بتطوراته الكبرى المتمثلة في اختفاء " النياندرتال " و ظهور الإنسان العاقل ( Neoanthropic ) أو ( Homo Spieens ) و وصولاً إلى العصر الحجري الحديث بخصائصه المتمثلة في الرسم الصخري .



للمزيد يمكن الرجوع إلى :
1. سعد صالح الدلال ، إنسان النياندرتال في الجبل الأخضر، مقالة منشورة في مدونة :جولات فى التاريخ الليبى .

2- C.B.M. McBurney : Libyan Role in Prehistory , Libia in History , 1968.
3- طه باقر : عصور ما قبل التاريخ في ليبيا و علاقتها بأصول الحضارات القديمة ، المؤتمر التاريخي ( ليبيا في التاريخ ) ، كلية الآداب الجامعة الليبية ، 1968 .
4- محمد مصطفى بازاما : تاريخ ليبيا الجزء الأول ، منشورات الجامعة الليبية ، 1973


2 التعليقات:

طفل امازيغي لــــيبي ضرب نظريات التاريخ عرض الحائط .........


( موحي اند قيج ) أسم لطفل ليبي لم يتجاوز العامين كان يعيش في جبال أكـــاكوس الليبية الشامخة قبل اكثر من 5500 سنة .

عثر عليه أح
ــد عـــلماء الأثار الايطاليين ليفجر مفاجأه غير متوقعه (موجي أند قيج ) محنط !! منذ أكثر من 5500 سنة

ولا تنتهي مفاجأت اكتشاف مومياء هذا الطفل بهذا فقط فقد تبين للعلماء أن سكان جبال اكاكوس هم أجداد الذين هاجرو الي شمال وجنوب النيل وكونو الحضارات بعد حدوث الجفاف ....

 الفيديوهات توجد على اليوتيوب.


0 التعليقات:

مكتشفوا القارة الامريكية الحقيقيين هم...........

ثمثال البحارة الأمازيغ في بلدية بالوس دي لا فرونتيرا جنوب غرب اسبانيا الذين أرشدوا كريستوفر كولومبوس الى أمريكا عندما أبحر معهم سنة 1492 ميلادية.

أمازيغ شمال أفريقيا اكتشفوا أمريكا في القرن الميلادي الأول و مازات نقوش الحرف الأمازيغي تيفيناغ التي تركوها هناك شاهدة الى يومنا هذا و تعود الى ذلك العهد و أحفادهم الأندلسيين مرة أخرى في القرن الميلادي الخامس يرشدون كولومبوس الى العالم الجديد.

Août 1492. Christophe Colomb lève l'ancre pour l'Amérique grâce à des armateurs d'origine Amazigh :

http://www.lepoint.fr/c-est-arrive-aujourd-hui/3-aout-1492-sans-un-basque-et-des-armateurs-berberes-colomb-n-aurait-jamais-decouvert-l-amerique-03-08-2012-1492490_494.php


0 التعليقات:

ثلاثة فقط لا يدافعون عن الأمازيغية

ثلاثة فقط لا يدافعون عن الأمازيغية ولا تعنيهم في شمال افريقيا اللاجىء والسائح والمستعمر وبالتالي من لا تعنيه الأمازيغية في شمال افريقيا فهل أنت لاجىء أم سائح أم مستعمر’’,.؟


0 التعليقات:

الامازيغية الإبداع والابتكار والتجديد .


الامازيغية
الإبداع والابتكار والتجديد … عناصر أساسيّة لتطوير الامازيغية . فمن الامازيغ اناس قاعدون كسالى يعيشون على جهود غيرهم . ومنهم عاملون ، على درجات متفاوتة في الجد والدأب والمثابرة ، لكنهم نمطيّون تقليديّون ، لا يملكون القدرة على تحسين الواقع وتقديم الجديد ، فهم يكرهون أنفسهم ، ويؤدّون إلى زيادة في الإنتاج. وإذا كان وجود القاعدين الكسالى ضارّاً بالمجتمع الامازيغي، فإن وجود العاملين ، لا سيّما أصحاب الجدّ والدأب … ضروري لا تقوم الحياة بدونه . لكن ثمّة فريقاً ثالثاً ، عليه مدار التجديد والتحسين . إنه فريق المبدعين ، الفريق الذي لا يكتفي بالتعامل مع ما هو موجود ، ولا بتكراره والسير على الأنماط المألوفة ، بل يملك النزوع نحو التغيير والقدرةَ عليه ، فإذا كان تغييراً نحو الأحسن فهو الإبداع ، وأصحابُه صنف نادر في الحياة ، وعليه المعوّل في تحويل الامازيغية نحو الأفضل.

فأنظر أنت الى نفسك من اي صنف تكون؟


0 التعليقات:

حنبعل.

حنبعل برقا الشهير هانيبال أو هانيبعل أو حنا بعل من اصل نوميدي (امازيغي) و هو من أعظم القادة العسكريين في التاريخ. اكتسح شمال افريقيا و اسبانيا و فرنسا وسويسرا و إيطاليا و حاصر روما 15 عاما و كادت تسقط لولا أن قامت عليه ثورة في قرطاج في القرن الأول قبل الميلاد.
ولد بقرطاج سنة 247 قبل الميلاد، ورافق وهو في التاسعة من عمره والده أميلكار برقا في اسبانيا. وفي سنة 221 اختاره الجنود قائدا بعد اغتيال صدربعل زوج أخته صلامبو، فتمكن من بسط نفوذ قرطاج على كامل شبه الجزيرة الإيبيرية بما في ذلك إحدى المحميات الرومانية. وقد رأت روما في ذلك خرقا للمعاهدة التي عقدت إثر الحرب البونيقية الأولى، وطالبت بتسليمها حنبعل، وقد كان رفض هذا الطلب سببا في اندلاع الحرب البونيقية الثانية بين سنتي 218 و201 قبل الميلاد.


1 التعليقات:

موهبة ضائعة.



1 التعليقات:

civilisation amazigh













0 التعليقات:

مواطن امازيغي في مطار اربيل بكوردستان.

 

 تأخذ موظفة الجوزات جواز سفره كي تضع ختم الدخول عليه :
فنظرت إليه وهي تبتسم ...
وسألته: من تحب أكثر تمازغا أم كوردستان
فقال لها:
الفرق عندي بين تمازغا و كوردستان
كالفرق بين الأم والزوجة ....
فالزوجة أختارها ..
أرغب بجمالها ..
أحبها .. أعشقها ..
لكن لا يمكن أن تنسيني أمي ..
الأم... لا أختارها ولكني أجد نفسي ملكها ..
لا أرتاح الا في أحضانها ..
ولا أبكي إلا على صدرها ..
وأرجو الله ألا أموت إلا على ترابٍ تحت قدميها ..
فأغلقت جواز السفر ونظرت إليه باستغراب... وقالت: نسمعُ عن ضيق العيش فيها...
فلماذا تحب تمازغا ؟
قال: تقصدين أمي؟
فابتسمت وقالت: لتكن أمك ...
فقال: قد لا تملك أمي ثمن الدواء ولا أجرة الطبيب. لكن حنان أحضانها وهي تضمني...
ولهفة قلبها حين أكون بين يديها تشفيني ...
قالت: صف لي تمازغا ..
فقال: هي ليست بالشقراء الجميلة ،
لكنك ترتاحين اذا رأيت وجهها ..
ليست بذات العيون الزرقاء ...
لكنك تشعرين بالطمأنينة اذا نظرت اليها ..
ثيابها بسيطة ، لكنها تحمل في ثناياها ....
الطيبة . والرحمة ..
لا تتزين بالذهب والفضة ،
لكن في عنقها عقداً من سنابل القمح والشعير
تطعم به كل جائع ..
سرقها اللصوص ولكنها ما زالت تبتسم ..!!
تمازغا باقية للابد واللصوص لمزبلة التاريخ مهما صمدو ا....
تمازغا باقية طول الدهر والموت للاستعمار .......
تمازغا باقية عروس قارة افريقيا .... والعرب ياااااااااااااااااااااااا
أعادت إليه جواز السفر ...
وقالت: أرى تمازغا على التلفاز...
ولكني لا أرى ما وصفت لي ..!!
فقال لها: أنت رأيت تمازغا التي على خريطة الاستعمار...
أما أنا فأتحدث عن تمازغا التي تقع في جوفَ قلبي.


0 التعليقات:

مدينة امازيغية هي ثالث أقدم مدينة في العالم .

غدامس

صنّفت الاونسكو مدينة غدامس الاثرية بثالث اقدم مدينة في العالم ، وهي تقع غرب ليبيا في خط عرض 9.29شرقاً و 30.07 شمالاً .

إسمها  أمازيغي الاصل اغداميس اي مناخ الابل كما يسميها الطوارق. وهي الان واحة نخيل تقع جنوباً على الحدود مع تونس وغرباً على الحدود الليبية الجزائرية . كانت غدامس قديماً واحدة من أشهر المدن الافريقية الشمالية التي لعبت دورا تجارياً مهماً بين شمال وجنوب الصحراء الكبرى بكونها محطة للقوافل . وأعتبرها الباحثون  من بين أشهر المدن الامازيغية بافريقيا الشمالية .

 وجدت منحوتات ونقوش حجرية تدل على وجود حياة في غدامس وحولها منذ 10000 سنة .من أهم الشواهد الأثرية التي لها قيمة من الناحية السياحية تمسمودين وهي أثار أمازيغية على هيئة أصنام وشبه أصنام مبنية بالأحجار الجبس ويذكر أنها بقايا معابد قديمة كما توجد بغدامس بقايا قصور أو شبه قصور أو لعلها حصون مهجورة منها قصر الغول شمالي غدامس وقصر بن عمير وقصر مقدول إضافة إلى القلعة العثمانية التي خصص جزء منها لمتحف غدامس، وقد خضعت المدينة قديماً لاحتلال الاغريق ثم الرومان . ثم غزها العرب لاول مرة بقيادة عقبة بن نافع ، وبلغت ذروة مجدها في القرن الثامن عشر عندما خضعت للحكم العثماني الموجود آنذاك في ليبيا ، واصبحت مركزاً مهماً للقوافل وقاعدة للتجارة بين اجزاء الشمال الافريقي . وصلها الايطاليون عام 1924 م بعد ان احتلوا ليبيا باربع سنوات واخضعوها لسلطتهم حتى اندحارهم منها ودخول القوات الفرنسية اليها سنة 1940م .
 يبلغ عدد سكان غدامس الحديثة 12 الف نسمة سكانها الأصليين منقسمين إلي قبيلتين أمازيغيتين الأصل وهما وازيت ووليد المنحدراتان من قبائل زناتة الأمازيغية ,ومرورا بدخول الأجناس المختلفة من عرب وتجار وعبيد وانتهاء بدخول الطوارق في النصف الثاني من القرن العشرين.

   صنفتها منظمة اليونيسكو  مدينة تراثية عالمية عام  1986 .


1 التعليقات:

ﺗﻌﻠﻢ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻭﻣﻌﺎﻧﻴﻬﺎ ﺑﺎﻻ‌ﻣﺎﺯﻳﻐﻴﻪ.



ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ = ﺃﺩﻟﺴﺎﻥ = Adlsan = ⴰⴷⵍⵙⴰⵏ
ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ = ﺗﺎﺩﻟﺴﺎﻧﺖ = tadlsant ⵜⴰⴷⵍⵙⴰⵏⵜ
ﺍﻟﺤﺰﺏ = ﺍﻛﺎﺑﺎﺭ = akabar ⴰⴽⴰⴱⴰⵔ
ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ = ﺃﻣﻮﺳﺴﻮ = amosso ⴰⵎⵓⵙⵙⵓ
ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ+ﺍﻟﻤﻠﺘﻘﻲ = ﺃﻧﻤﻮﻗﺎﺭ = anmughar ⴰⵏⵎⵓⴳⴰⵔ
ﺍﻟﻤﻬﺮﺟﺎﻥ = ﺃﻧﻤﻮgﺍ = anmugha ⴰⵏⵎⵓⴳⴰ
ﺍﻟﺘﺠﻤﻊ = ﺃgﺭﺍﻭ = aghraw ⴰⴳⵔⴰⵡ
ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ = ﺃﺳﻘﻴﻢ = asqem ⴰⵙⵇⵉⵎ
ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ = ﺗﺎﺭﺍﺑﺒﻮﺕ = tarabobbt ⵜⴰⵔⴰⴱⴱⵓⵜ
ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ = ﺗﺎﺭﺑﻴﻌﺖ = tarbe3t ⵜⴰⵔⴱⵉⵄⵜ
ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ = ﺗﺎﺳﺮﺗﻴﺖ = tasrtet ⵜⴰⵙⵔⵜⵉⵜ
ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ = ﺃﺳﺮﺗﺎﻥ = asrtan ⴰⵙⵔⵜⴰⵏ
ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ = ﺗﺎﺳﺮﺗﺎﻧﺖ = tasrtant ⵜⴰⵙⵔⵜⴰⵏⵜ
ﺍﻹ‌ﻗﺘﺼﺎﺩ = ﺗﺎﺩﺍﻣﺴﺎ = tadamsa ⵜⴰⴷⴰⵎⵙⴰ
ﺍﻹ‌ﻗﺘﺼﺎﺩﻱ = ﺃﺩﺍﻣﺴﺎﻥ = adamsan ⴰⴷⴰⵎⵙⴰⵏ
ﺍﻹ‌ﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ = ﺗﺎﺩﺍﻣﺴﺎﻧﺖ = tadamsant ⵜⴰⴷⴰⵎⵙⴰⵏⵜ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ = ﺃﻣﺎﺿﺎﻻ‌ﻧﺖ = amadalant ⴰⵎⴰⴹⴰⵍⴰⵏⵜ
ﺍﻟﺤﻜﻢ = ﺃﻧﺒﺎﺽ = anbad ⴰⵏⴱⴰⴹ
ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ = ﺗﺎﻧﺒﺎﺿﺖ = tanbadt ⵜⴰⵏⴱⴰⴹⵜ
ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ = ﺃﻧﺒﺎﺽ = anbad ⴰⵏⴱⴰⴹ
ﺍﻟﺤﺎﻛﻤﺔ = ﺗﺎﻧﺒﺎﺿﺖ = tanbadt ⵜⴰⵏⴱⴰⴹⵜ
ﺍﻟﻤﻠﻚ = ﺃgﻟﻴﺪ = aghled ⴰⴳⵍⵉⴷ
ﺍﻟﻤﻠﻜﺔ = ﺗﺎgﻟﻠﻴﺪﺕ = taghlledt ⵜⴰⴳⵍⵍⵉⴷⵜ
ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ = ﺗﺎgﻟﻴﺪﺕ = taghledt ⵜⴰⴳⵍⵉⴷⵜ
ﺍﻟﻤﻠﻜﻲ = ﺃgﻟﺪﺍﻥ = aghldan ⴰⴳⵍⴷⴰⵏ
ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﺔ = ﺗﺎgﻟﺪﺍﻧﺖ = taghldant ⵜⴰⴳⵍⴷⴰⵏⵜ
ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ = ﺗﺎﻡgﺩﺍﻳﺖ = tamghdayt ⵜⴰⵎⴳⴷⴰⵢⵜ
ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻱ = ﺃﻡgﺩﺍﻱ = amghday ⴰⵎⴳⴷⴰⵢ
ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ = ﺃﺳﻠﻮﺍﻱ = aslway ⴰⵙⵍⵡⴰⵢ
ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﺔ = ﺗﺎﺳﻠﻮﺍﻳﺖ = taslwayt ⵜⴰⵙⵍⵡⴰⵢⵜ
ﺍﻟﻤﺪﻳﺮ = ﺃﻧﻤﻬﺎﻝ = anmhal ⴰⵏⵎⵀⴰⵍ
ﺍﻟﻤﺪﻳﺮﺓ = ﺗﺎﻧﻤﻬﺎﻟﺖ = tanmhalt ⵜⴰⵏⵎⵀⴰⵍⵜ
ﺍﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ = ﺗﺎﻧﻤﻬﻼ‌ = tanmhla ⵜⴰⵏⵎⵀⵍⴰ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ = ﺃﻣﺎﺿﺎﻻ‌ﻥ = amadalan ⴰⵎⴰⴹⴰⵍⴰⵏ
ﺍﻟﻮﻃﻦ = ﺃﻣﻮﺭ = amor ⴰⵎⵓⵔ
ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ = ﺗﺎﻣﻮﺭﺕ = tamurt ⵜⴰⵎⵓⵔⵜ
ﺍﻟﺒﻠﺪ = ﺃﻣﺎﺯﻳﺮ = amazer ⴰⵎⴰⵣⵉⵔ
ﺍﻟﺒﻠﺪﺓ = ﺗﺎﻣﺎﺯﻳﺮﺕ = tamazert ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵔⵜ
ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ = ﺗﻴﻐﺮﺍﻣﺖ = tegramt ⵜⵉⵖⵔⴰⵎⵜ
ﺍﻹ‌ﻗﻠﻴﻢ = ﺃﻣﻨﺎﺽ = amnad ⴰⵎⵏⴰⴹ
ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ = ﺗﺎﻣﻨﺎﺿﺖ = tamnadt ⵜⴰⵎⵏⴰⴹⵜ
ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ = ﺃﻧﺴﺎ = ansa ⴰⵏⵙⴰ
ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ = ﺃﺩﻏﺎﺭ = adgar ⴰⴷⵖⴰⵔ
ﺍﻟﺒﺮﻳﺪ = ﺃﻣﻴﺎﺯﺍﻥ = amyazan ⴰⵎⵢⴰⵣⴰⵏ
ﺍﻟﺒﻴﺖ = ﺗﺎﺩﺍﺭﺕ = ⵜⴰⴷⴰⵔⵜ = tadart
ﺍﻟﺪﺍﺭ = ﺩﺍﺟﻲ = ⴷⴰⵊⵉ = daje
ﺍﻟﻤﻄﺒﺦ = ﺗﺒﺮﺟﻲ = ⵜⴱⵔⵊⵉ = tbrje
ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ = ﺃﺧﺎﻡ = akam ⴰⵅⴰⵎ
ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ = ﺍﻧﺎﻣﻮﺭ = anamur ⴰⵏⴰⵎⵓⵔ
ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ = ﺗﺎﻧﺎﻣﻮﺭﺕ = tanamurt ⵜⴰⵏⴰⵎⵓⵔⵜ
ﺍﻟﺸﻌﺐ = ﺃgﺩﻭﺩ = aghdod ⴰⴳⴷⵓⴷ
ﺍﻟﻌﻠﻢ = ﺍﺷﻨﻴﺎﻝ = ashnyal ⴰⵛⵏⵢⴰⵍ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ = ﺍﻣﺎﺿﺎﻝ = amadal ⴰⵎⴰⴹⴰⵍ


0 التعليقات:

الفيديو الذي أرعب أعداء الحضارة الامازيغية .



0 التعليقات:

حين هزم الأمازيغ إسرائيل .



على جدار معبد الكرنك بمصر سجل الأمازيغي شيشونغ أو شيشنق انتصاراته الساحقة على إسرائيل، وقد حفرت هذه الرسوم على الحائط الجنوبي من الخارج، ليوحد عقب ذلك منطقة مصر والسودان وليبيا والشام في مملكة واحدة لأول مرة، ونقوشه تصور ما قدمته هذه الممالك من جزية بالتفصيل وبتحديد حسابي دقيق، مما يؤكد أنها لم تكن مجرد دعايات سياسية طارئة كما يتضح أن شيشونغ لم يضم الشام كلها فحسب بل ضم السودان كذلك.

شيشونغ أمازيغي حكم مصر الفرعونية:


تعرف العالم على الأمازيغي شيشونغ أو شيشنيق أو شيشونق أو شيشونگ، بعد اكتشاف مقبرته من قبل الفرنسي البروفيسور مونيته في سنة 1940م، والتي وجدت بكامل كنوزها ولم تتعرض للنهب، ولحجم الفضة التي عثر عليها بمقبرته سمي بالفرعون الفضي، وكان هذا الاكتشاف سيشكل حدثا هاما مثل حدث اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، لولا أن توقيت هذا الاكتشاف كان على أعتاب الحرب العالمية الثانية فلم ينل التغطية والاهتمام كما حدث عند اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون.

استطاع شيشنق أن يتولى حكم مصر ويحمل لقب الفرعون، وأسس بذلك لحكم أسرته "الأسرة الثانية والعشرين" في عام 950 قبل الميلاد، التي حكمت قرابة قرنين من الزمان. وقد عرفه الإغريق فسموه سوساكوس.

خلال حكم الأسرة الحادية والعشرون الذي دام مائة وثلاثين عاما تقريبا، عصفت الأحداث بمصر من الداخل والخارج وعم الفساد بالدولة، كما أنهكت الضرائب كاهل الشعب، مما أدى إلى تفكك البلاد ولم يجد الفرعون بداً من محاولة حل المشاكل سلميا، واضطر من خلالها إلى مهادنة مع إسرائيل التي كانت قوتها تتعاظم في فلسطين تحت حكم داوود، وفي هذه الفترة ظهر شيشنق وتزوج من ابنة الفرعون بسوسنس الثاني آخر ملوك هذه الأسرة، وأعلن قيام الأسرة الثانية والعشرين، وكان ذلك حوالي عام 940 قبل الميلاد. تتجه الروايات التاريخية اتجاهين في ذكر سيرة شيشنيق ، فالاتجاه الأول، يرى أن شيشنيق وصل إلى حكم الفراعنة عن طريق السلم والكفاءة الذاتية والترقي في المناصب السياسية، إذ كان قائدا للجيوش المصرية الليبية، ومستشارا للملك الفرعوني. بينما اتجاه آخر يذهب إلى أن شيشونغ، الزعيم الليبي الأمازيغي المقاوم، قد استولى على عرش مصر بفضل تضعضع الحكم الفرعوني بعد فترة حكم رمسيس الثالث ثأرا وانتقاما بسبب مجموعة من الهزائم التي مني بها الجيش الليبي في مصر.

بالنسبة لعمر الأسرة التي أسسها شيشنق فقد خص مانِتون الأسرة الثانية والعشرين بمائة وعشرين عاما فقط، ولكن التسلسل الزمني المقبول حاليا يجعل المدة تزيد على قرنين كاملين، من 950 ق.م إلى 730 ق.م.

أول عمل قام به هو تعيين ابنه أوبوت كاهنا أعظم في طيبة ليضمن السيطرة على هذا المركز الهام، وبعد ذلك بدأ بتنفيذ برنامج عمراني واسع ماتزال آثاره الخالدة حتى هذا اليوم، منها بوابة ضخمة تعرف الآن باسم بوابة شيشنق، وكانت تدعى في عصره ببوابة النصر، وهي جزء من امتداد الجدار الجنوبي لبهو الأعمدة الشهير، وقد سجل على هذه البوابة كعادة الملوك المصريين أخبار انتصاراته في فلسطين وتاريخ كهنة آمون من أبناء أسرته.

ذكر شيشونغ في التوراة:


ورد ذكره في التوراة (ملوك أول 14/25ـ 28)، كان حاكماً قوياً رفع من شأن مصر، كان يريد بسط نفوذ مصر على غرب آسيا، فسيطر على لبنان وفلسطين. كان يربعام من قبيلة إفرايم يرى أنه أحق بالمملكة من النبي سليمان، فثار على سليمان بعد أن منحه شيشنق الحماية، وذلك على الرغم من العلاقة الطيبة التي كانت تربط شيشنق بسليمان، وبعد موت سليمان استطاع يربعام أن يتولى قيادة عشرة قبائل عبرانية ويستقل بها وسماها المملكة الشمالية. وفي عام 926 قبل الميلاد ،وبعد موت سليمان بخمسة سنوات، قام شيشنق ملك المملكة الجنوبية، بمهاجمة رحبعام بن سليمان ونهب كنوز الهيكل، وقد دمر القدس وسبا أهلها وأخذ كنوز بيت الرب يهوذا وبيت الملك، وآلاف الأتراس الذهبية المصنوعة في عهد الملك سليمان، كما قام بحملات خاطفة دمر فيها عشرات المدن اليهودية والمستعمرات التي في سهل يزرل وشرقى وادي الأردن، كما يبدو أنه هاجم المملكة الشمالية أيضاً، وتدل النقوش التي على معبد الكرنك أن شيشنق هاجم كل فلسطين فأخضع فيها مائة وستة وخمسين مدينة، وقد دونت أخبار هذه الحملة على جدران معبد الكرنك في مصر.

كما تروي التوراة (الملوك الأول، 14:25) "وفي السنة الخامسة للملك رحبعام صعد شيشق ملك مصر إلى أورشليم 26، وأخذ خزائن بيت الرب وخزائن بيت الملك وأخذ كل شيء وأخذ جميع أتراس الذهب التي عملها سليمان27، فعمل الملك رحبعام عوضا عنها أتراس نحاس وسلمها ليد رؤساء السعاة الحافظين باب بيت الملك 28".

وتجدر الإشارة إلى أن التقويم الأمازيغي يرتبط بوصول شيشونغ لعرش الفراعنة، وهو تقويم مبني على النظام الشمسي، ويعتبر رأس السنة الفلاحية هو رأس السنة الأمازيغية، وبخلاف التقويمين الميلادي والهجري، فإن التقويم الأمازيغي ليس مرتبطا بأي حدث ديني أو تعبدي، بل مرتبط بحدث تاريخي، إذ بني على تاريخ هزم الأمازيغ للمصريين القدامى واعتلاء الملك الأمازيغي شيشونغ "شيشنق" الأول العرش الفرعوني زمن رمسيس الثاني


0 التعليقات:

أغنية أمازيغية حزينة ومؤثرة جدا.


هذه الاغنية اهدها هذا الشخص الطوارقي للاسطورة الغناء الامازيغي بالجنوب الشرقي المغربي نبارك اولعربي


0 التعليقات:

الحرب الامازيغية الامريكية الاولى First Barbary War

نحن نسينا لكن أمريكا لم تنسى










الحرب الامازيغية الامريكية الاولى (1801-1805) و تسمى بالإنجليزية ( First Barbary War ) أي الحرب البربرية الاولى ، المعروفة أيضا باسم "حرب الساحل البربري" نسبة إلى ساحل شمال أفريقيا الشمالي الذي كان يسمى في الخرائط القديمة بالساحل البربري نسبة الى سكانه الاصليين الامازيغ . الحرب الامازيغية الامريكية الاولى هي أولى حربين خاضتها الولايات المتحدة الأمريكية بعد إستقلالها عن إنجلترا ضد دول شمال أفريقيا الامازيغية المعروفة في ذلك الوقت جماعيا باسم " الدول البربرية ". هذه الدول كانت : سلطنة مراكش (المغرب) المستقلة، وثلاثة من الولايات البربرية (الجزائر، تونس، و طرابلس)، والتي كانت شبه مستقلة اسميا والمنتمينة للامبراطورية العثمانية.

و سبب الحروب كان عملية المناوشة و القرصنة التي تقوم بها سفن الامازيغ (البربر) في شمال أفريقيا في حق السفن التجارية الامريكية التي ترفض دفع اتاوة الحماية و المرور في البحر الأبيض المتوسط.

كانت الاساطيل العثمانية والأساطيل البربرية التابعة لدول الساحل البربري تقوم بحماية السفن التجارية الاوربية التي تعمل في البحر الابيض المتوسط مقابل رسوم تدفع لها من قبل الدول الأوروبية لحماية سفنها من هجومات القراصنة الذين كانو يجوبون البحر المتوسط.

جهزت أمريكا قوة بقيادة ضابط الجيش الاميركي وليام ايتون وتعتبر هذه الفرقة هي أول فرقة مشاة بحرية أمريكية . وهاجمت سواحل شمال افريقيا وغزت مدينة درنة النائية وهى مدينة صغيرة على البحر المتوسط ، وسقطت هذه المدينة في يد القوة الغازية ورفع علم الولايات المتحدة على قلعتها. وبذلك اعتبرت أول قطعة أرض تحتلها الولايات المتحدة في تاريخها.

عقب ذلك إندلعت معركة تحرير درنة و السواحل البربرية ففرضت القوات البربرية و العثمانية حصارا شديدا على القوة الامريكية الغازية الموجودة فيها فعمدت الولايات المتحدة إلى المفاوضات ، فتم توقيع معاهدة انهاء الحرب في 10 يونيو 1805 عرفت ب إتفاقية طرابلس.



0 التعليقات:

الموروث الطوارقي الامازيغي في خطر..........

تسعى عدة جهات عروبية من بينها(مؤسسة القذافي للتراث) وزعماء الحرب الحسانيين في مالي والسلطات الموريتانية بالإضافة إلى مايسمى(تحالف 23 مايو) إلى تزويرتاريخ مدينة "تمبوكو" الطارقية الأمازيغية في دولة مالي وذلك بإعلانها قريبا مدينة عربية وموطنا للعرب في مالي ضاربين عرض الحائط تاريخ المدينة العريق وحضارة سكانها الأصليين "الرجال الزرق" "إماجغن" ،وجاءت هذه السياسة العروبية القومجية بعد الضغط الكبير الذي مارسته أطراف حسانية عروبية في مالي على زوجة الرئيس المالي"لوبو تراوري" وتعرضت لغسيل قومجي في الدماغ مستعملين جميع أنواع أساليب الخداع والتخدير الإديولوجي "البيت النبوي" من أجل أن تكون لهم ورقة ضغط على الرئيس المالي.

فللإشارة فالعرب في مدينة"تمبكتو" أقلية داخلها وخارجها وأغلب سكانها من الأمازيغ الطوارق وهم من بنوا المدينة وإسمها الحقيقي ليس (تمبوكتو) كما يعتقد الكثير وإنما إسمها الأصلي أمازيغي وهو"تين إبوكتن" وتعني كلمة(تين) لدى جميع الأمازيغ (صاحبة أو ذات) وتعني "إبوكتن" في لهجة تماشك "ما يجمع فيه المزارعين الدخن بعد حصاده" وتعتبر هذه المدينة مركز القوافل التجارية العابرة للصحراء الكبرى ومركز علمي وحضاريا يأتيه طلبة العلم من كل بقاع العالم وكانت منذ تأسيس المدينة عاصمة الطوارق وهم حماتها وعلى يدهم عرفت الإزدهار العمراني والحضاري.

وتحاول الأطراف العروبية القومجية المذكورة طمس هوية هذه المدينة الطارقية الأمازيغية ونسبها إلى العرب الغرباء المهووسون بنسب كل أرض دخلوها عنوة إلى بيتهم الشريف ويحاولون بكل الوسائل (الإختطفات،التزوير،المآمرات والإرهاب) إيجاد موطن قدم لهم في مدينة "تين بوكتو" من أجل تطهيرها من الطوارق وطهس معالمها الحضارية والثقافية الأمازيغية ونسبها للعرب تمهيدا لإنشاء مليشيات حسانية عروبية تخدم أنجندة إستخبارات دولة مالي من أجل تصفية شعب الطوارق والإجهاز على حقوق السكان الأصليين الأمازيغ وكذا خلق الفتنة والإنشقاق في صفوف الأمازيغ الطوارق .

ويأتي هذا التآمر العروبي/المالي كنتيجة للصفقات السرية بين بابا القومجية "القذافي" وزعماء المجموعة الحسانية مع النظام العنصري في بماكو لإجتثاث عقبات الفكر العروبي(الأمازيغ) في طريقهم والإستحواذ على أرض الطوارق واقتسام الثروات الباطنية لأرضه التاريخية.

هذه دعوة إلى كل أبناء شعب "كل تماشك" إلى الوقوف وقفة رجل واحد ضد مطامح العروبيين التوسعية والفكرية ودعوة كذللك إلى كل المناضلين الأمازيغ عبركل تمازغا إلى فضح المآمرات المحاكة ضد أمة الأمازيغ من طرف القومجية العنصري.


0 التعليقات:

بعض الكلمات بالامازيغية:kra n iwaliwn ss tmazifgt




Amawal n tvariwin d wagarn : معجم المزايا والعيوب


amnafu : خدوم

anfkay, amakka : معطاء، كريم
amanuz : متواضع
azddag : نظيف
imhrri : مجد، مجتهد
imRwi : طيب
amvudu, imcwi, amZil, imcni, afalkay : جميل
amagg°ad : خائف، جبان
axndallas : خبيث
am3iwRD : لئيم
aqrqar : ثرثار
amdjaw : نمام
ah'llal : كذاب
amaziv : نبيل، كريم، جواد
amlDaDay : بطيء
amjDaD : متردد، مشكاك
aqrzaz : بخيل، شحيح
amZZiDR : صبور
i3ZZi : شهم، أبي
ilelli : حر، طليق
aZlmaD : معارض لدود، متعنت
ayffas : مصيب، مبارك
azurar : مفتخر، متكبر
amazdar : سافل، ذليل
anaflla, amajgal : سام، ذو بال
aqbur, azayku : قديم
amaynu : جديد،حديث
anabbay : غائب
aSbh'an : وسيم، مليح
uSbih' (ufDiR) : مزعج
anaDfaT (anaDfaD, anaDfat) : لذيذ
amZiD : حلو
amssas : فج، غير لبق، غير مالح، غير حلو
imcwi : ذكي
ukRiD : سريع الانفعال، شديد الغضب
amnnuvjf : حزين
anbbirh, anammar : فرح، مسرور
anggu : عدو، خصم
anssurf : متسامح
armhrri : كسول، متقاعس
anh'lalam : ذليل، حقير
imrki : وسخ
imiri : محب
...
udjiv k°n g talwti d ufulki! s tayri

0 التعليقات:

قصيدة شعرية للشاعرة الكوردي ""عدنان الشيخ"" مهداة الى الشعب الامازيغي.

  1. حوار مع تريتونيس :

    .
    تريتونيس...
    ماذا يدور حولك...؟
    ما بال تلك الحجارة الباحثة في ضفاف خصوبتك
    وما ذاك الرماد العاصف بقرطاج
    والعاجن من ذاته طينة تُهدي وشماً لخدود الأمازيغية
    ماذا تحكي لك تانيت...؟
    عن شموخ أوراس فوق براكين آلمه
    وعن حكايات ابن خلدون
    المارة شاردة في لمسات زبدك
    والراوية تاريخا من تمزيق جسدك

    ماذا تحكي لك تانيت...؟
    عني أنا الكردي...
    القادم من الواح أفاستا المبللة بحبر زرادشت
    والمار بأكواب اللبن المنهمرة تحت أقدام الجبال
    عني أنا الكردي...
    الراسم بالكلمات شعاعاً من ميديا الى نوميديا
    والمكمل لمواقيت تبحر من "وان" اليك

    تريتونيس...
    هاتي من أحلامك معزوفةً
    وخذي من أحلامي معزوفةً
    ولنبدأ بهما سيراً
    من بلاد الكرد الى تمازغا
    .
    .
    .
    عدنان شيخي


  2. ==========================
    تريتونيس : بحيرة أمازيغية قديمة موجودة بتونس
    تانيت : آلهة الخصوبة عند الأمازيغ وحامية قرطاج
    أوراس : جبل أمازيغي
    أفاستا : الكتاب المقدس عند الأكراد
    زرادشت : نبي الديانة الزرادشتية
    وان : بحيرة كردية —

    قصيدة مهداة الى الشعب الأمازيغي العريق

    من ديوان جُدران المساء



0 التعليقات:

ثورة الامازيغ ضد أعراب بني أمية :



ثورة الامازيغ 739/740-743 ميلادية (122-125 هجرية حسب التقويم الإسلامي) تمت في عصر الخلافة الأموية تحت حكم هشام بن عبد الملك ومثلت أول استقلال ناجح عن الخلافة الأموية (الحاكمة من دمشق)

بدأت ثورة الامازيغ ضد الخلافة الأموي من مدينة طنجة (المغرب) سنة 740 وتمت قيادتها بشكل رئيسي من طرف ميسرة المطغري. انتشرت الثورة بسرعة إلى باقي مناطق شمال أفريقيا وعبر المضيق باتجاه الأندلس (إسبانيا)

كانت ثورة الامازيغ أكبر ارتداد عسكري أثناء فترة حكم الخليفة هشام. ومنها، انبثقت بعض الدول الإسلامية الأولى خارج الخلافة. أحيانا يتم الإشارة إليها كبداية الاستقلال المغربي، بما أن المغرب لم يرجع أبدا ليكون تحت حكم أي خلافة شرقية أو أي قوة أجنبية أخرى إلى غاية القرن العشرين


0 التعليقات:

للوهلة الأولى تظنها لوحة حديثة لنساء يابانيات أو من آسيا الصغرى ..

للوهلة الأولى تظنها لوحة حديثة لنساء يابانيات أو من آسيا الصغرى ..

ولكنها في الحقيقة لليبيات قبل 7000 عام (سيدات تاسيلي).. من رسمها كان مبدعا بمقياس عصره . لاحظ الدقة في الرسم ولاحظ ملابسهن وتسريحة شعورهن الجميلة.. كم كن الليبيات أنيقات !!

"من ليبيا يأتي الجديد" لم يقلها هيرودوت عبث
اً .


1 التعليقات: