مدينة امازيغية هي ثالث أقدم مدينة في العالم .

غدامس

صنّفت الاونسكو مدينة غدامس الاثرية بثالث اقدم مدينة في العالم ، وهي تقع غرب ليبيا في خط عرض 9.29شرقاً و 30.07 شمالاً .

إسمها  أمازيغي الاصل اغداميس اي مناخ الابل كما يسميها الطوارق. وهي الان واحة نخيل تقع جنوباً على الحدود مع تونس وغرباً على الحدود الليبية الجزائرية . كانت غدامس قديماً واحدة من أشهر المدن الافريقية الشمالية التي لعبت دورا تجارياً مهماً بين شمال وجنوب الصحراء الكبرى بكونها محطة للقوافل . وأعتبرها الباحثون  من بين أشهر المدن الامازيغية بافريقيا الشمالية .

 وجدت منحوتات ونقوش حجرية تدل على وجود حياة في غدامس وحولها منذ 10000 سنة .من أهم الشواهد الأثرية التي لها قيمة من الناحية السياحية تمسمودين وهي أثار أمازيغية على هيئة أصنام وشبه أصنام مبنية بالأحجار الجبس ويذكر أنها بقايا معابد قديمة كما توجد بغدامس بقايا قصور أو شبه قصور أو لعلها حصون مهجورة منها قصر الغول شمالي غدامس وقصر بن عمير وقصر مقدول إضافة إلى القلعة العثمانية التي خصص جزء منها لمتحف غدامس، وقد خضعت المدينة قديماً لاحتلال الاغريق ثم الرومان . ثم غزها العرب لاول مرة بقيادة عقبة بن نافع ، وبلغت ذروة مجدها في القرن الثامن عشر عندما خضعت للحكم العثماني الموجود آنذاك في ليبيا ، واصبحت مركزاً مهماً للقوافل وقاعدة للتجارة بين اجزاء الشمال الافريقي . وصلها الايطاليون عام 1924 م بعد ان احتلوا ليبيا باربع سنوات واخضعوها لسلطتهم حتى اندحارهم منها ودخول القوات الفرنسية اليها سنة 1940م .
 يبلغ عدد سكان غدامس الحديثة 12 الف نسمة سكانها الأصليين منقسمين إلي قبيلتين أمازيغيتين الأصل وهما وازيت ووليد المنحدراتان من قبائل زناتة الأمازيغية ,ومرورا بدخول الأجناس المختلفة من عرب وتجار وعبيد وانتهاء بدخول الطوارق في النصف الثاني من القرن العشرين.

   صنفتها منظمة اليونيسكو  مدينة تراثية عالمية عام  1986 .


هناك تعليق واحد: