كهف هوا أفطيح

من اهم كهوف ما قبل التاريخ في ليبيا و الشمال الافريقي كهف هوا أفطيح الذي يعتبر أكبر كهف مكتشف حتى الأن في شمال أفريقيا، يقع هذا الكهف على مقربة من مدينة سوسة ولقد أسهم التسلسل الطبقي واللقى الآثرية التي أكتشفت فيه أسهاماً كبيراً في دفع معرفتنا بالتراث الإنساني، وقد تم التعرف على هذه الفترات التي تمتد إلى ثمانين ألف سنة

" كهف هوا افطيح "
يعتبر من أكبر كهوف ما قبل التاريخ في حوض البحر المتوسط . سمي بهذا الاسم نسبة لشخص ليبي اسمه افطيح و يقع هذا الكهف بالجبل الأخضر إلى شرق من بلدة سوسة بحوالي 8 كيلو متر ، إذ يمثل عرضه 72 متراً و ارتفاعه حوالي 23 متر ، في عمق يجاوز 30 متراً ذلك أن البعثة البريطانية بجامعة كامبريدج برئاسة الدكتور / ماكبرني McBurney كانت قد قامت بالتنقيب عن حضارات الإنسان الأول في هذا الكهف ، و نجحت في العثور وسط الطبقات الحفرية على فك إنسان " الجزء الخلفي منه مع امتداد يحوي الأضراس الخلفية " و ذلك عام 1952 ثم عثرت نفس البعثة عام 1955 في ذات الكهف على فك آخر " الجزء الخلفي مع امتداد قليل " .
و قد اتضح بدراسة الفكين أن كليهما " أيسر " ما يدل على أنهما لأثنين من الناس أحدهما رجل بالغ و الثاني لطفل ما بين ( 12 - 14 عاماً ) و خلص ماكبرني إلى أنهما ينتميان إلى إنسان النيادرتال ،  عثر عليه في  ضاحية ( الحنك ) بالمغرب و إنسان ( فج البطنة ) Fej – ELBotem جنوبي تبسة في الجزائر .

إذاً استطاع الإنسان الليبي النياندرتال ""الامازيغي"" أن يطور ثقافته الصوانية آنذاك المعروفة بالثقافة اللفوازية الموستيرية المتمثلة في صناعة تشظية ( Flake in dustry ) أدوات مصنوعة بعناية و مهارة و أشهرها ما يعرف بالمقاشط الجانبية ( Scrapers Side ) و المثاقب ( Points ) و السكاكين و بعض الفؤوس اليدوية الصغيرة على هيئة قلب ( Cardi , Form ) .

و هكذا تستمر ثقافة الإنسان الليبي  في عصر البلايستوسين في عصوره الحجرية إلى أن يأتي العصر الحجري القديم الأعلى بتطوراته الكبرى المتمثلة في اختفاء " النياندرتال " و ظهور الإنسان العاقل ( Neoanthropic ) أو ( Homo Spieens ) و وصولاً إلى العصر الحجري الحديث بخصائصه المتمثلة في الرسم الصخري .



للمزيد يمكن الرجوع إلى :
1. سعد صالح الدلال ، إنسان النياندرتال في الجبل الأخضر، مقالة منشورة في مدونة :جولات فى التاريخ الليبى .

2- C.B.M. McBurney : Libyan Role in Prehistory , Libia in History , 1968.
3- طه باقر : عصور ما قبل التاريخ في ليبيا و علاقتها بأصول الحضارات القديمة ، المؤتمر التاريخي ( ليبيا في التاريخ ) ، كلية الآداب الجامعة الليبية ، 1968 .
4- محمد مصطفى بازاما : تاريخ ليبيا الجزء الأول ، منشورات الجامعة الليبية ، 1973


هناك تعليقان (2):

  1. امازيغي؟!!! .. ربي يشفيكم ..
    أولا .. الامازيغ جدهم عاش قبل 5400 سنة .. وليبيا ليست موطنكم الا منذ 2000 سنة وحسب ..
    ثانيا .. انسان النانتريدال لا علاقة له بالانسان الحديث ..

    يكذب الكذبة ويصدقها هههه

    ردحذف
    الردود
    1. حاجة اخرى .. انسان النياندرتال انقرض من 45000 سنة!!

      حذف